إثيـوبيـــا.. أدوات الحـــــــرب والســــــــــلم بيــد النســــاء (2)

عائشــــة وزيـــرة للدفــاع..لمـــاذا هـــي؟

#جريدة_السلام شـفا العفـري

2018/10/24

كان جليا منذ البداية ان السيدة مفرحات كامل نالت ثقة رئيس الوزراء أبيُ احمد، هي والسيد دمقي مكنن نائب رئيس الوزراء، وورقنيه قبيو وزير الخارجية، حيث كانت(مفرحات) ترافقه في جوالاته الخارجية ، كما عينها رئيسة للبرلمان -أول مسلمة محجبة تعتلي هدا المنصب- وليس ببعيد عنا موقفها الشجاع حين تعرض أبي أحمد لمحاولة الإغتيال الفاشلة في ساحة “مسقل ” امام حشد من الجمهور، لذلك لم يكن غريبا ان يتم تعيينها على رأس إحدى أهم الوزرات والتي تم تسميتها حديثا ليس هذا فقط، فقد جمعت هذه الوزارة صلاحيات عدة وزارات وحوت مؤسسات مختلفة ومهمة تحت سيطرتها. لكن المفاجئ والغير المُتوقع في هذه التشكيلة هو ظهور عائشة محمد كرقم صعب، فقد عُينت على رأس إحدى أهم الوزارات، ليس كونها سيادية فقط بل لانه تحت تصرفها أحد أقوى جيوش إفريقيا بكل مؤسساته “السادس إفريقيا حسب تقرير غلوبال فاير باور 2018 ” (1).

اعتقد أن السيدة عائشة محمد أثارت إهتمام السيد أبيُ أحمد بعد أن إطلع جيدا على سجلها المهني المُشَرِّف، فقد كانت وزيرة للسياحة والثقافة منذ 2015، و ينسب إليها أنها ساهمت في إنعاش السياحة، وكان لها دور في إقامة عدة مشاريع مشتركة مع أمريكا عبر الإعداد لزيارات عدد من المسئولين والمنظمات الحقوقية لإثيوبيا، وذلك قبل أن يتم تعيينها على رأس وزارة البناء والتعمير بعد تولي أبيُ أحمد رئاسة الحكومة. في هذا الفترة القصيرة نجحت عائشة في وضع برنامج لتنمية قدرات البلاد لعشر سنوات القادمة وساهت في وضع قانون ينظم عملية بناء المشروعات بإثيوبيا (2). النقطة الاهم في الموضوع انه كان يندرج تحتها مشروع بناء أكبر سد في إفريقيا، “سد النهضة ” خاصة في فترة التحقيقات عن الفساد والبحث عن المتورطين به ، ونعلم جميعا ما آل اليه الأمر ، خاصة بعد إنتحار المدير التنفيذي، والتلميح الى إتهام شركة المعادن والهندسة (ميتيك)؛ المشرفة على السد بالفساد -وهي شركة مملوكة للجيش – !!! يبدو أن هذا الملف أحد أبرز الملفات التي كشفت عن إمكانيات المهندسة عائشة كشخصية نزيهة ، جادة، وقوية بإستطاعتها قيادة وإدارة هذه الوزارة بإقتدار .

ه ه ه

بالاضافة الى ذلك، تُعتبر المهندسة عائشة ، وزوجها السيد أول وقرس (بالدراجة الأولى) مع رفقائهما ضحايا محاولة الإصلاح والتغيير في إقليم العفر قبل أن يقود أبي أحمد إثيوبيا الى ما هي عليه حاليا. فقد دفعوا ثمن مقاومة نفوذ الوياني على الاقليم والحزب الحاكم فيه غاليا، حيث تمكن الحزب من سحب عضويتهم وفصلهم وإبعادهم من الإقليم كليا. مستندا بذلك على نفوذ أمن الوياني الذي كان متنفذا آن ذاك. لكن عائشة بقيت عضوة في الحزب رغم استبعاد رفيق دربها السيد أول وقرس الذي كان الرجل الثاني في الإقليم “نائب رئيس الإقليم” لكنها كانت معزولة قبل ان يتم نفيها هي الأخرى بطريقة ناعمة حيث تم ترشيحها لتولي منصب بالحكومة الفدرالية في أديس أبابا (فنفني).

إذا! فإن إختيار المهندسة عائشة لهذا المنصب لم يكن محض صدفة، فإن بحوزتها سجل حافل بالانجازات، كما أنها تمتلك رصيدا من الخبرة، وقوة في الشخصية ما يجعلها مؤلهة لتقويم المؤسسة العسكرية التي تعاني من بعض الفساد و الفلتان كما انها”اي المؤسسة العسكرية” تشكل تهديدا محتملا للإصلاحات والحيلولة دون محاربة الفساد وتطبيق الديمقراطية التي تريد حكومة ابي احمد التركيز عليه .

اذا..! اثيوبيا الحديثة دولة مؤسسات وليست دولة المحسوبيات ، والقوميات. فالمهندسة عائشة تمثل دولة وحكومة وليس قومية ولا يمكن ان تحمل أجندات خاصة بها خارج نطاق صلاحياتها مهما بلغت الثقة بها، لذلك أرى أن الخوف والريبة التي نظر إليه البعض بعد تنصيب شخصية عفرية بمنصب وزارة الدفاع في إثيوبيا، لا مبرر له .

ه ه ه

أعتقد أن الوزيرة عائشة قد وضعت بعض النقاط على الحروف فيما يتعلق بتصورها للعمل كوزيرة للدفاع في للقاء الذي أجرتها معها اذاعة صوت امريكا بعد التنصيب ، سوف نحاول تناوله في الأجزاء القادمة من المقال بعون الله …. كونوا معنا

مصادر

https://www.globalfirepower.com/countries-listing-africa.asp
2. سيد موسى ، الوزيرة المحجبة.. من هى عائشة محمد التي تولت وزارة الدفاع في إثيوبيا؟، 2018/10/17 ،

https://www.cairo24.com/…/الوزيرة-المحجبة-من-هى-عائشة-محمد…/


Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.