الفرنسية: استئناف العلاقات بين إريتريا وإثيوبيا يعيد الحياة لمدن الحدود

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن استئناف العلاقات بين اريتريا وإثيوبيا بعد 20 عامًا من الصراع، ساهم بشكل كبير في إعادة تنشيط المدن الحدودية، والسماح للجماعات المقسمة بين البلدين بالتواصل من جديد.

وأضافت، خلال عقدين من الزمان لم ينتقل سوى القليل من الجنود واللاجئين والمتمردين عبر الحدود الإثيوبية الإريترية، فالعربات التي تجرها الخيول والحافلات المليئة بالزوار والشاحنات التي تشق طريقها عبر الحدود، يراقبها الجنود بأريحية كبيرة رغم أنهم كانوا قبل أشهر فقط يعتبرون بعضهم أعداء.

وتابعت، انتعاش التجارة عبر الحدود مرة أخرى يعمل على إعادة تنشيط المدن الحدودية والسماح للجماعات المبعدة منذ زمن طويل بالتواصل مع بعضها.

ونقلت الوكالة عن “أبراهام عبادي” تاجر في بلدة سينافي الإريترية:” لدينا حاليًا كل ما لم يكن لدينا من قبل، من أصغر المنتجات إلى أكبرها”.

ومع ذلك، فإنّ إعادة فتح الحدود أثارت طفرة في أعداد اللاجئين، ومخاوف بشأن تجارة العملة في السوق السوداء التي يخشى البعض أن تؤدي إلى زعزعة استقرار الاقتصاد.

وأدى نزاع حول الحدود إلى إغراق الجيران في الحرب عام 1998، مخلّفين وراءهم عشرات الآلاف من القتلى خلال عامين من القتال، واستمر الصراع كحرب باردة بعدما رفضت إثيوبيا الاعتراف بحكم اللجنة المدعوم من الأمم المتحدة بترسيم الحدود، وهو سياسة عكسها رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد في يونيو.

وأعيد استئناف الرحلات وأعادت فتح السفارات بعد ذلك بقليل ، وفي سبتمبر، أعاد أبيي والرئيس الإريتري أسياس أفورقي فتح المعبر في زالامبيسا، وهي بلدة إثيوبية على طريق رئيسي إلى إريتريا.

وكان الافتتاح تحولا بالنسبة للمدينة وقطاع من المتاجر والمطاعم التي تضرر في الحرب وشل من الناحية الاقتصادية بسبب إغلاق الحدود.

في سينافي، المركز التجاري كان تأثير التقارب واضحًا، وتقوم مجموعات منظمة من التجار الإثيوبيين بعبور الحدود مرتين في الأسبوع، ويجلبون معهم بطاقات إعادة الشحن للاتصالات الإثيوبية التي يمكن الحصول على خدماتها في أجزاء من المدينة وتيف، والأشياء التي كانت نادرة في يوم من الأيام، وضرورية لإنتاج الغذاء الأساسي.

المصدر: صحيفة مصر العربية

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.