بن دغر، ومعين شريم، يدرسان هدنة مرتقبة تمهيداً لعودة المفاوضات اليمنية.

علمت صحيفة «عكاظ» السعودية من مصادر دبلوماسية يمنية أن مباحثات تجرى بين اللجنة الحكومية الشرعية برئاسة رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر ونائب المبعوث الأممي معين شريم في العاصمة الأردنية عمان؛ حول المقترحات المتعلقة بعودة المشاورات وآلية تنفيذ الهدنة المتوقع أن تبدأ مطلع سبتمبر القادم ولمدة شهر قابلة للتجديد.

وأفصحت المصادر أن المباحثات تشمل: خطوات بناء الثقة وحسن النوايا التي تستبق المفاوضات والمتمثلة في لجنة لتبادل الأسرى والمختطفين، مبادرة تسليم الحديدة ومينائها، ولجان التهدئة والإشراف على الهدنة وشكلها وأعداد المشاركين في المفاوضات وزمنها والخطوات الرئيسية لتنفيذ القرارات الدولية خصوصاً القرار 2216.

وأكدت المصار ذاتها أن الحكومة اليمنية الشرعية حريصة على توضيح رؤيتها للحل الذي تقدمت به للأمم المتحدة الأسبوع الماضي.

ولفت إلى أن العاصمة البريطانية لندن ستحتضن أيضاً الأحد لقاءات غير رسمية لسياسيين يمنيين من مختلف الأحزاب بإشراف أممي بهدف مساعدة مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث في طرح الأفكار والرؤى وحشد الدعم لجهود السلام.

وأفادت بأن اللقاءات التي نظمتها المؤسسة الدولية للديموقراطية والانتخابات «أيدايا»، بإشراف أممي امتداد للقاءات سابقة احتضنتها تونس وإيطاليا وبيروت. وتوقعت المصادر أن يعود المبعوث الأممي إلى الرياض وصنعاء وعدن مجددا للتفاوض مع القيادات الحوثية والشرعية حول تبادل الأسرى وتسليم الحديدة بشكل سلمي.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن المحرر المحرر

شاهد أيضاً

وزير دفاع حكومة صنعاء في زيارته الميدانية يخذر من العواقب إذا استمرت دول العدوان في جرائمها.

جريدة السلام – متابعات خاصة . قام وزير الدفاع في حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.