الرئيسية / مقالات / وزير الخارجية الجيبوتي: التقارب الإرتري الإثيوبي يشكل مصدر قلق لنا .. وثيقة مسربة

وزير الخارجية الجيبوتي: التقارب الإرتري الإثيوبي يشكل مصدر قلق لنا .. وثيقة مسربة

في تسريب  لمذكرة موقعة بإسم وزير الخارجية الجيبوتي محمود على يوسف والتي حصلت جريدة السلام على نسخة منه- عبر فيه  وزير الخارجية الجيبوتي عن قلق بلاده عن التقارب  السريع بين إرتريا وجيبوتي .

 تم ارسال المذكرة التي تتكون من  ست صفحات  تحت عنوان”تطور العلاقات الإثيوبية الإريترية وأثرها على جيبوتي.” 

  الى عدد من سفراء بلاده في الخارج ، حيث تتسم المذكرة بلهجة غير معهودة  دبلوماسيا ، مما يشير الي القلق الشديد  الذي  تمر بها الحكومة اثر اعلان المصالحة المفاجئة بين إثيوبيا ، ارتريا.

 ملخص  الوثيقة 

التقارب الاثيوبي الارتري و  أبي احمد :

تقول المذكرة :  العلاقة بين إثيوبيا وارتريا تحولت 180 درجة ، هذا ما يثير الدهشة  خاصة عند المراقبين الذين يدركون ما وصل اليه حدة الخلاف بين البلدين ، وما يثير الدهشة اكثر هو ان مهندس هذا التحول هو أبي احمد رئيس الوزراء  الجديد  الذي لم يأت من خارج منظومة EPRDF الحزب الحاكم بل هو جزء منه وهو رجل استخباراتي و امني. ان  قرارات ابي احمد تتسم بالعجلة واحيانا يشويها عدم التروي .

رفع العقوبات عن ارتريا :

“الاثر السلبي عن التقارب بين البلدين هو ، ما قامت به اثيوبيا بطلب رفع العقوبات والتي فرضت على ارتريا بموجب قراري مجلس الأمن للأمم المتحدة 1862 و 1907،  مستقلة مقعدها الغير دائم في مجلس الامن ، يبدوا ان اسياس هو الذي طلب من اثيوبيا تقديم هذا الطلب على المجلس ، مع ان هذه العقوبات لم تفرض على ارتريا بسبب الحرب الارترية الاثيوبية “ 

امريكا والامارات :

الذي سبب مصدر قلق كبير لبلدنا هو تدخل الامارات ومحاولتها اعادة تشكيل التحالفات  في المنطقة والاقليم و هي ذراع تنفيذ الاستراتجيات الامركية في المنطقة . 

ان زيارة دونالد يماموتو المكوكية ،  والزيارة المفاجئة لمحمد بن زايد الى اثيوبية والمليارات التي وعد بها ماهي لاجزء من المخطط . 

 ميناء عصب: 

الشركات الاثيوبية  لا تتردد في استخدم ميناء عصب ، فمخطط محمد بن زايد هو اخراج اسياس من العزلة السياسية بهذه المصالحة ثم التأثير على جيبوتي اقتصاديا من خلال فتح المواني الارترية . 

ويعترف الوزير في المذكرة ان ” طرق البضائع طريق يوبوكي -غالافي ،  وطريق بلحو  بالاضافة الى السكك الحديدية، -بين جيبوتي واثيوبيا والتي توجد على الجانب الجيبوتي – تحتاج الى تأهيل وهذا ما قد يـؤثر  ويضعف موقفنا وعلينا الشروع بحلها مباشرة  . 

ويضيف كما استفدنا نحن من الخلافات الايثوبية الارترية اقتصايا من خلال المواني فأنه لا يستبعد ان يُستغل الوضع حاليا من قبل ارتريا .  وعلينا ان نعبر عن غضبنا لاثيوبيا حيال الامر ، لان ارتريا تري جيبوتي منافسا اقتصايا لها . 

 جبهة استعادة الوحدة والديمقراطية FRUD

“نوهت المذكر الي ان السلام يجب ان يتضمن الافراج عن الاسرى ، وقف الاعمال العدائية لجبهة FRUD”

هي جيهة مسلحة تتهما جيبوتي على انها تنطلق من ارتريا . 

الاضطرابات الداخلية في اثيوبيا 

يجب علينا مراقبة  ومتابعة الاوضاع الداخلية في اثيوبيا ، الوضع هناك لايزال  غير مستقر ، علينا الا نهمل مخاطر انفجار الوضع وتدهور الامن هناك ، كما يجب متابعة استغلال حقل الغاز في اوغادين وهو عامل اضافة لعدم الاستقرار . 

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

 السجناء والنشطاء السياسيين يحثون ادراة سجن ماكلاوي علي اطلاق سراحهم

تقدمت مجموعة من الناشطن والسياسيين في سجن مأكلاوي الشهير بأديس ابابا ،بخطاب الي ادارة السجن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.