التحالف العربي يعلن قرب تحرير ميناء الحديدة ..والقوات المشتركة تحبط تسلّلاً قرب المطار.

أشتدت المعارك الضارية في الساحل الغربي ووصلت ذروتها إلى حي أمين مقبل -وشارع الكورنيش- ابتداءً من سوق السمك ودوار السقاف، إلى دوار «يمن موبايل» ودوار المطاحن، بالإضافة إلى معارك تدور في شارع الخمسين من جهة الجنوب، في وقت أعلن التحالف العربي وضع عدة سيناريوهات لتحرير المدينة الذي بات وشيكاً في أعقاب اكتمال كافة الاستعدادات لاقتحام الميناء.
وأكد الناطق الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن (تركي المالكي)، أن لدى التحالف خيارات كثيرة في الحديدة بينها عملية عسكرية خاطفة، مشيراً إلى أن سلامة المدنيين تشكل أولوية قصوى لدى التحالف، وفيما تحدثت مصادر دبلوماسية عن ان الحوثيين عرضوا تسليم ميناء الحديدة الى الأمم المتحدة،. أكد المالكي أن أي تنازل أو اقتراح من قبل الحوثي يجب أن يتم عبر المبعوث الأممي. ونوّه المالكي إلى أن عمليات التحالف في الحديدة مستمرة والقوات المشتركة تسهم في إزالة الألغام، مضيفاً أن تحرير الحديدة من شأنه تأمين الملاحة البحرية في الممرات الدولية.
وأشار المالكي في المؤتمر الصحفي الذي عقده في بروكسيل إلى أن الحوثيين حولوا مساكن المدنيين إلى تحصينات عسكرية، كما يواصلون تحويل المدنيين إلى دروع بشرية. وقال إن التحالف يقدم كافة التسهيلات لدخول المساعدات الطبية والغذائية، مؤكداً أن تحرير الحديدة سينعكس على كافة اليمنيين وسيوقف الجباية غير الشرعية. وذكر المالكي أن تحرير ميناء الحديدة سيؤدي إلى قطع الشريان الحيوي لتسليح الحوثيين. وأضاف خلال المؤتمر الصحفي أن الحل السياسي الدبلوماسي هو دائماً الأمثل للشعب اليمني.

وأشار المالكي إلى أن جماعة الحوثي تضع التحصينات والدبابات وسط الأحياء السكنية، ما أدى إلى تضرر البنية التحتية ونظام المياه، وعملت على زراعة الألغام في أماكن مرور المدنيين، وأجبرت التجار على دفع مبالغ مالية طائلة. في الاثناء نشر الحوثيين دباباتهم وسط الاحياء السكنية وقناصتهم فوق اسطح المنازل، مئات اليمنيين المدنيين الى هجر منازلهم والنزوح الى خارج المدينة بحثا عن مناطق آمنة. حسب قوله .
إلى ذلك أحبطت القوات المشتركة ( الوية العمالقة – المقاومة التهامية – حراس الجمهورية ) عملية تسلل على مطار الحديدة، وألقت القبض على قيادي حوثي كبير وقتلت مرافقيه. وبالتزامن، قتل العشرات من الحوثيين في غارات للتحالف العربي استهدفت تعزيزات عسكرية لجماعة الحوثي كانت في طريقها إلى جبهة الساحل الغربي.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن المحرر المحرر

شاهد أيضاً

وزير دفاع حكومة صنعاء في زيارته الميدانية يخذر من العواقب إذا استمرت دول العدوان في جرائمها.

جريدة السلام – متابعات خاصة . قام وزير الدفاع في حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.