حكايتي والفراشة..خاطرة

بقلم / شفا العفري

بالقرب من جدول ماء يتسلل  بهدء نحو  المنحدر ، اجلس انا مقرفسا في ضحى ربيع اسكندنافي علي بساط اخضر من العشب المرتب، فاقلعت من على غصن الصنوبر، فرفرفت، وحامت حولي، كأن  الطواف بذي حجة الا مكان، وقامت تسارع في الرفرفة، كمن يهرول في السعي بين الصفا ومروة مكة. تحوم ثم تحوم حولي . شعرت أن طوافها آية عشق يرتلها الصمت ، وبين جناحيها يرفرف اطياف الأمل . فاستبشرت بها خيرا. 

فما لبثت أن حطت علي كتفيَ الأيمنِ، كأنها تناجيني ، تحادثني ، تبادلني الشعور . تسارعت  نبضاتي، فتهللت اساريري وأنا متكئ ورأسي ملقى  على حضن عزيز  القلب، السرحان ، اعاتبه، امازحه ، أضاحكه لا يأبه. لكن ضيفتي العزيزة قاطعت اوهامه برفرفة حانية، بلمسة عشق موجتها جرفت كل السرحان. وطفقت اراقبها وهي *تلحظني بمقلٍ *تربو على *العشر ألفا . *فربتت على كتفي بجناحيها، ثم طوتهم كالخيمة او كشراع السنبوق الراسي في مرسى *مِعْدِرْ.  ثم غفت. 

تأملتها، يا لجمالها ، يا لرقتها، سبحان المبدع ، سبحان من اوضع سر جماله في هذا المخلوق الضعيف. انها رمز الضعف وايقونة الهوان رغم جمالها الزاهي  الأَخَّاذْ. 

 لكن !    لماذا اختارتني؟ لماذا حطت على كتفي أنا ؟ وهل عرفت اني غلبان ؟ وهل تحاول مواساتي ام تريد ان تحكي لي اطوارا الوهن من يوميات حياتها العجيبة و الغريبة ، مذ كانت شرنقة تحبوا حتى صارت تزهوا بالطيران .   يا له من مخلوق مهين عاجز ، خار القوى لا يقوى حتى على هز قشة سابحة في الغدير . فاسترسلت في الغيبة حدّ التشفى دون ان انبث ببنت شفه. ونسيت ان لها قرون الإستشعار .

صَهْ !!!!! فباغتتني بالصراخ.  ثم قالت ” يا مسكين ! لا تصدِّر عجزك عندي، فأنا غيرك . لا استسلم للعجز  كما تفعل . 

قلت كيف ؟!! قالت ألم تسمع عن فوضاي ؟  قلت بلى ” فوضى *بهنس حين يقول 

أهديك الفوضى
شجار طفلين في ساحة روضة
أهديك الغربة
ضجيج الموتى
وصوت التربة
أهديك إحباطي..
أهديك مرهم النجمة
يداوي جراحك..

قالت يا لك من مجتمع ساذج، يا انسان. دعك من الشعر ومن واهام الشعراء … فأنا احدثك عن نفسي عن *فوضاي انا . انا  اقوى مما تتصور ، اصنعُ فوضى تهدم فوضاك ، أرفل كل دمار تحدثه في أرضي بضغطة رفرفة بجناحي ، اجرفه للبحر … نعم. نعم  اصنع اتسونامي  وأحدث اعصارا تعجز اجهزة الانسان ترصُّده ..

-اممم حسنا ، حسنا  قلتها، مقاطعا كلامها  واتصنع التصديق، وانا كلي سخرية .  ما يمنعني من البوح به إلا ما ادعيه من التمدن والتحضر . 

فواصلت كأنها تستشعر مجدد ما اضمره من خبث.. 

إقرا! …  إقرأ  ياولدي عن تأثير الفرشات، دعك من الاحباط . إقرأ عني في كتب العلم  ومذكرات حبيبي *لورنز . وحاول  ان ترفع قدرك . القوة ياولدي لا تكمن  في الحجم، ولا في عدد افراد الجيش المتمرد . 

القوة يا ولدي عقل .. 

القوة يا ولدي اقدامٌ،  فعل يتراكم 

القوة يا ولدي ان تتمرد على ناموس الخوف ، وتسحق ضعفك .

الفوضى يا ولدي قوة …. احيانا 

ثم رفثت كتفي  برجليها وطارت ، وهي تردد …  

..رفرف يا ولدي رفرف، اصنع طوفانا ، بدد رغوة عجزك …. 

فلمحت يمنيا ثم يسارا خوفا من طوفان الفرشات ، ثم نهضت و نفّضت غباري وانا اصرخ ” لست ضعيفا ، لست ضعيفا ، لست ضعيف،

 يسقط يسقط هذا الذل “، 

ثم سمعت هتافا يتلوا آياتي خلفي،

 ويجوب الحارات كالطوفان. متجها نحو  الميدان.

 توضيحات ومعاني  
* ابحث عن معاني الكلمات في المحجم ان أردت 
فراشة الملكة : لها 12 الف عين
مِعْدِرْ: اقدم المراسي (ميناء) في ارتريا - دنكاليا، كان مزدهرا منذ آلاف السنين ، ويقال ان الصحابة عبروا منه في هجرتهم الى الحبشة . أنظر الى كتاب"  المنهل في تاريخ العفر "الدناكل " للدكتور هاشم جمال الدين الشامي. 

إدوارد نورتون لورنز (Edward Norton Lorenz) عالم ارصاد امركي صاحب مصطلح تأثير الفراشة  Butterfly Effect ، التي هي جزء من ونظرية الفوضى إقرآ المزيد عنها .

*نَظَريّة الفَوْضَى   (Chaos theory) اضغط على الكلمةالملونة كي تعرف اكثر 
بهنس : هو  محمد حسين بهنس .... رحمة الله عليه شاعر ،روائي ،عازف ،ملحن ، مصور ، وفنان تشكيلي سوداني ... في قصة وطريقة موته الكثير من العبر.

 ، 

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.