الرئيسية / مقالات / انور ابراهيم / مسكرم …….شهر الزهور
أنور ابراهيم

مسكرم …….شهر الزهور

انور ابراهيم احمد (كاتب اثيوبي )
اثيوبيا -اديس اببا

تعتبر الالفية الاثيوبية فريدة من نوعها في العالم اذ تختلف في عدد شهورها وايامها ومسمياتها يوجد في العام الاثيوبي ١٣ شهرا بمعدل ثلاثين يوما في ال١٢شهرا ويقع الشهر الثالث عشر خمسة ايام في كل اربع اعوام وستة ايام عقب كل خمسة اعوام وتسمي ايام شروق الشمس .
شهر مسكرم هو الشهر الاول في العام الاثيوبي ويبدا اعتبار من الحادي عشر من سبتمبر/ ايلول وهو من الاشهر التي تكثر فيها المناسبات واهمها اول ايام السنة الاثيوبية لتي تقع في الحادي عشر من سبتمبر من كل عام وهو يوما يلبس فيه الجديد وتكسؤ الارض بالخضرة. وتيتم تقديم العديد من الاغاني والاناشيد وتقدم فيه كل الاطعمة والمشروبات ويفرح الجميع وياتي عقب انتهاء الخريف في اثيوبيا وتوقف المطر وظهور الشمس .

مسكرم والجمال

يعتبر مسكرم هو من اشهر الجمال اذ تنمو فيها نوع من الزهور البرية التي لاتوجد الا في اثيوبيا وهي صفراء اللون وتسمي محليا (باادي اببا ) وهو بمثابة شهر الافراح والمناسبات اذ يفضله الجميع في اقامة الافراح وخاصة الاعراس والمناسبات المختلفة في جميع انحاء البلاد وهنالك العديد من المحاصيل التي تنبت في تلك الايام ويكون المزارع قد استعد من انتهاء موسم الخريف وهو في حالة ترقب لقرب وصول محصوله في عدد كبير من المناطق .

مسكرم والشعر والفن

يعتبر مسكرم من اكثر الاشهر الاثيوبية التي تغني لها بكل اللغات واللهجات المحلية في اثيوبيا اذ تجد العديد من الاغاني التي تغنت لهذا الشهر وخاصة في الشمال الاثيوبي والذي يرتبط بالاعياد وهنالك مناسبات في السابق سياسية كانت لها علاقة بهذا الشهر وخاصة ابان فترة حكم الدرق العسكري السابق والذي كان الثاني من مسكرم هو يوم يحتفل به في البلاد بقدوم النظام الاحمر في اثيوبيا .

مواليد شهر مسكرم اي الموافق اوسط سبتمبر في اثيوبيا يعتبرون محظوظيين لقدومهم في اوائل العام الاثيوبي والذي يوافق الاعياد ببداية العام الاثيوبي الجديد .

وهنالك من يطلق على الفتيات اسم مثل اسم مسكرم وهو من الاسماء التي تجدها كثيرا في اثيوبيا وخاصة لدي الفتيات وخاصة مواليد شهر مسكرم .

مابين الاعياد والاحتفالات يظل مسكرم في اثيوبيا شهر جميل بكل المقاييس اما في الغرب فهو الشهر الذي يذكر باحداث سبتمبر التي ادت لتفجير برج التجارة العالمي يحتفل الاثيوبيين بذكري العام الجديد وهم فرحين في الحادي عشر من سبتمبر وفي نفس اليوم يتذكر الامريكان تلك الاحداث اتي ادت لوفاة عدد كبيرة منهم في حادث برج التجارة العالمي .

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Anwar Ibrahim

انور ابراهيم احمد كاتب وصحفي اثيوبي مهتم بالشأن الاثيوبي العربي والاثيوبي الافريقي ومنطقة القرن الافريقي له العديد من المقالات في عددكبير من الوسائل الاعلامية

شاهد أيضاً

عدد من رؤساء الدول يبعثون ببرقية تهنئة للحكومة الاثيوبية بمناسبة ذكري ال28 من مايو

انور ابراهيم اثيوبيا – اديس بعث عدد من رؤساء الدول رسائل تهنئة للرئيس الدكتور ملاتو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.