خواطر اثيوبية ……ابتسامة سلام ورزاز المطر


انور ابراهيم
اثيوبيا -اديس اببا
قد تتعجبون للاسم فسلام هي فتاة اثيوپية في مقتبل العمر عاملة بسيطة تعمل في احدي المقاهي وتجدها دوما تستقبل كل الزوار بابتسامة عريضة لها لاتفارقها مهما كان الموقف وسلام فتاة بسيطة تعمل بعرق جبينها لتوفر مستلزمات الحياة اليومية مثلها مثل اي امراة اثيوبية تحاول ان تجابه صعوبة الحياة .

فنعود لسلام تلك الفتاة البسيطة التي عندما تهطل الامطار في منطقة بياسا تجد الناس يهرولون منها الى اقرب الاماكن فيجدون سلام وهي ترحب بهم في مدخل المقهي الذي تعمل فيه وترحب بهم حتي ان كانوا ليسو بزبائن لهم فتتبسم لهذا ولذاك دون ان تكل او تمل فمع هطول الامطار ورغم عنك وانت مبلل الثياب تجد ابتسامة سلام فتكون الاجواء سلاما في سلام .

ففتيات الهضبة بالرغم من صعاب الحياة التي تواجهن الا ان الابتسامة لاتفارق شفاههن ابدا وتجدهن يرسمن بسمة لانظير لها وخاصة فتيات القري اللائي حضرن للبحث عن العمل في عاصمة الجمال والازدحام الزهرة الجديدة .

فسلام مثلها مثل كل فتاة اثيوبية تتبسم للحياة عسي ولعل ان يبتسم لها الحظ وتخرج من هذا الفقر المطقع الذي جعلها تعمل عاملة في احدي المقاهي وهي تاركة اهلها بعيدا في ضواحي جنوب اثيوبيا ولاتراهم الا في الاعياد والمناسبات المختلفة .

فالعمل للمرأة الاثيوبية ايا كان ليس بصعب مادام انه يحقق لها الهدف الذي تصبو اليه فاذا كنت مشغولا ومشتت البال فابتسامة سلام ستجعل في داخلك علامة استفهام وتجعلك تري ان الامل لابد منه وخاصة انها مجرد عاملة بسيطة تعمل طول اليوم من أجل ان تنال قليل من البرات .

ولم اجد شخصا حضر لهذا الموقع الا وتعاطف مع سلام نسبة لصغر سنها وبراءة ابتسامتها وحركتها في الموقع الذي تعمل فيها فالتحية لسلام وشقيقات سلام واخوات سلام حفيدات طايتو وسبا والتحية للمراءة الاثيوبية التي تواجه الصعاب من اجل لقمة العيش …..سنواصل

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Anwar Ibrahim

انور ابراهيم احمد كاتب وصحفي اثيوبي مهتم بالشأن الاثيوبي العربي والاثيوبي الافريقي ومنطقة القرن الافريقي له العديد من المقالات في عددكبير من الوسائل الاعلامية

شاهد أيضاً

عدد من رؤساء الدول يبعثون ببرقية تهنئة للحكومة الاثيوبية بمناسبة ذكري ال28 من مايو

انور ابراهيم اثيوبيا – اديس بعث عدد من رؤساء الدول رسائل تهنئة للرئيس الدكتور ملاتو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.