الرئيسية / اخبار / أخبار إثيوبيا / اول معرض للفن والخط الاسلامي الاثيوبي في اديس اببا
الفنان التشكيلي عيسى

اول معرض للفن والخط الاسلامي الاثيوبي في اديس اببا

انور ابراهيم احمد
اثيوبيا -اديس اببا
اقام فنان التشكيلي الاثيوبي الشاب اول معرض من نوعه في اثيوبيا للفن والخط الاسلامي في العاصمة اديس اببا واعتمد علي بعض المواد المحلية ليشكل بها لوحاته الاسلامية والتي تحمل في غالبها اسماءالله الحسني وبعض الكلمات المستوحاة من القران باللغة العربية .
الفنان التشكيلي الشاب يسمي عيسي تادل تخرج من كلية الفنون بجامعة اديس اببا وتعلم في عدد من المعاهد والغريب في الامر ان عيسي لايتحدث العربية بل يكتب ويقرأ .
يقول عيسي خلال لقائنا به لقد واجهت العديد من المشاكل ومنهم من شتمني واتهمني بانني اسئ للاسلام ورغم هذا اواصل عملي ولدي ايمان بان تصل رسالتي للعالم وان في اثيوبيا فن اسلامي مميز وبدأت اكتب باللغة الامهرية ولدي خطة لكي اقوم بتقديم معارض في هرر ولوحات باللغات المحلية مثل الاورمية والامهرية والادرية .
ويقول عيسي انه يعتمد علي نفسه دون ان يجد تمويل وحاولت الاتصال بالعديد من الجهات لاجد دعما وتمويلا لهذا المعرض دون جدوي وحتي الجهات الاسلامية والمؤسسات داخل البلاد التي حتي لم تحضر الافتتاح الخاص بمعرضي.
واجه عيسي العديد من النقد خلال افتتاحه هذا المعرض بصالة المسرح القومي باديس اببا والذي استمر حوالي سبعة ايام ولكن حسب عيسي ان ايمانه بهذا العمل جعله يواصل نشاطه ولم يتوقف واصر علي اخراج هذ المعرض وسيشارك في معارض اخري .
وجد معرض عيسي العديد من النقد من قبل بعض الزوار وكذلك العديد من المهتمين اشادوا بالمعرض ولوحاته .

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

“سيداما” قومية إثيوبية لها رثها حققت مطالب خاصة بها بأنشاء أقليم

“سيداما” قومية إثيوبية لها أرثها حققت مطالب خاصة بها بأنشاء أقليم بقلم/ أنور إبراهيم (كاتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.