الكاتب / عبد الرزاق الباشا

اليمن..بين المتغيرات السياسية ،والمعاركة الضارية .. تقرير

قبل الخوض في الجولة السياسية القادمة التي سيقودها المبعوث الأممي الثالث إلى اليمن السيد (مارتن غرفيث) يشهد الشارع السياسي تقلبات بين الفينة والآخرى..
فعند مغادرة المبعوث الأممي إلى اليمن ،الأسبوع المنصرم عبر مطار صنعاء الدولي،. بعد زيارة دامت أكثر من اسبوع،. التقى خلالها أطراف العملية السياسية من سلطة الأمر الواقع في صنعاء ،.وعدد من قيادات المؤتمر الشعبي العام المنطوية تحت إدارتها ( انصار الله ) وأثناء المغادرة توعد عبر تصريح أنه سيزور المناطق الجنوبية ( عدن – المكلا)،.
وبينما تزينت عدن ثغر اليمن الباسم لتستقبل المبعوث الثالث إلى اليمن يتفاجئ الجميع بتأجيل تلك الزيارة،.التي كان مقرراً لها أن تتم يوم الخميس المنصرم 5 أبريل 2018.لدواعٍ أمنية ولوجستية حسب منشور على صفحته بموقع التواصل الإجتماعي فيس بوك،..
وبعد أيام معدودة ،.يتفاجأ الجميع برسالة مبتعثة إلى المبعوث الأممي السيد(مارتن غرفيث) من بعض القيادات الجنوبية في الداخل والخارج،..تضم اسم الرئيس السابق للجنوب علي ناصر محمد – وأنيس منصور الصبيحي ممثل الحراك الوطني الجنوبي الموالي للشرعية والتحالف، والعطاس والجفري وباعوم والشنفره وجواس وهيثم وغيرهم ،. تنص الرسالة على عدم التعامل مع ما يسمى بالمجلس الإنتقالي، الذي لا يمثل الجنوب. مؤكدين أن القضية الجنوبية مطروحة بمجلس الأمن، وهناك وعود لحلها في أي تسوية سياسية قادمة،.
جاء ذلك بعد زيارة على ناصر محمد وباعوم – للمبعوث الاممي الى اليمن – في مسقط عمان – حسب مصادرنا الخاصة ..
وهكذا يرى البعض أن تلك الرسالة أجلت زيارة المبعوث إلى عدن والمكلا التي وعد بها سلفاً….
******
ومن جنوب اليمن الذي يشهد حراكاً سياسياً،. إلى شماله الذي يشهد حرباً أحرقت الحرث والنسل وخلفت الكثير من المآسي الإنسانية،.
حروب ضارية في شتى جبهات القتال،.من نهم العصية إلى مارب الشموخ مروراً بصحاري الجوف وشعاب البيضاء النضال ثم تعز المكلومة ،.وتشتد ضراوتها في صعدة،.بعد فتح أربع جبهات إضافية فيها،…
ويشتد لهيبها أكثر فأكثر في الساحل الغربي،.أم المعارك الذي يشهد هذة الأيام حملةً اعلاميةً شرسةً ،. وشائعات الإغتصاب لإبنة الخوخة من أحد الجنود السودانيين التابع لقوات التحالف العربي ،.تبنى هذة الشائعة بعض المفسبكين التابعين لقوى مناهضة لطرف ثالث أنظم لمحاربة (انصار الله ) وامتعاضهم من تحرير الساحل الغربي كي لا يتصدر المشهد،. يراهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في تصريحٍ له لمجلة التايم الأمريكية: (إيران لا تشكِّل تهديدا كبيرا للمملكة في الوقت الحالي، والإخوان هم الخطر الأعظم) حسب قوله،.
وعلى نفس السياق نجح الحوثي اعلامياً وأستطاع إستغلال شائعة الإغتصاب،. أن ينظم مظاهرة حاشدة للنساء اليمنيات

 عصر الإثنين المنصرم في باب اليمن بالعاصمة صنعاء تنديداً بتلك الجريمة التي لم ترض لها العادات والتقاليد والأعراف اليمنية عبر الزمن . والدعوة إلى النكف ورفد الجبهات، للدفاع عن الأرض والعرض حسب دعوتهم ،..

قابلها نفي من التحالف العربي بأنها أكذوبة وأن القوات السودانية لاوجود لها في الساحل الغربي،. وان ثكناتها العسكرية موزعة على المناطق الجنوبية ،.ومن يتولى تحرير الساحل الغربي هي مايطلق عليها المقاومة الجنوبية تحت قيادة التحالف التي سلمت مؤخراً معسكر (أبوموسى الأشعري ) أهم المواقع العسكرية في الساحل الغربي للقائد العسكري (طارق عفاش) الذي سيقود معركة الساحل الغربي حسب بعض المصادر والمواقع الإخبارية،. وفصل إقليم تهامة من تحت سيطرة الحوثي  الذي يظم محافظة( الحديدة -ريمة -حجة -المحويت) الذي يعد الرئة الإقتصادية لتمول جماعة الحوثي وقطع الإمداد وتهريب السلاح عبر منذ البحر الأحمر،…

وبينما تطال صواريخ أنصار الله البالستية،.التي أعلنوا عنها مؤخراً بأن عام 2018 سيكون عام غير سابقية بين الفينة والآخرى لمدن سعودية،. واستهداف أماكن حيوية حسب اعلامهم ،.تستقبل منظومة الباتريوت  تلك الصواريخ المحرمة دولياً،.تصدها حياناً وتفشل أحياناً كثيرة ،..
نجد أن قوات التحالف بقيادة السعودية،.طالبت المجتمع الدولي والأمم المتحدة بزيادة عدد مراقبيها على ميناء الحديدة من أربعة إلى عشرة مراقبين ،.لاعتباره الشريان والممول لحركة أنصار الله بمختلف أنواع السلاح والصواريخ البالستية القادمة من إيران…
**ولهذا يرى المراقب عن كثب أن هناك سياسة جديدة للتحالف بقيادة السعودية- وهي سياسة كسر العظم ،.من خلال تعزيزات عسكرية غير مسبوقة من قبل ما يسمون أنفسهم الجيش الوطني التابع للشرعية المدعومة من قوات التحالف بقيادة السعودية لمعركة صعدة،. التي تُعد المعقل الرئيسي لانصار الله ومصدر معتقداتهم ،.وفتح لها أكثر من جبهة،..
وكذامعركة الساحل الغربي ،.التي ستكون بمثابة أم المعارك لأهميته الإستراتيجية،..
التي واجهها الحوثيون خلال الثلاث السنوات الماضية بكل بسالة واستماتة،. وسيواجهونها الآن تحت شعارات الدعوة إلى النكف والدفاع عن الأرض والعرض،..
ونختم لكم هذة القراءة السريعة والمتغيرات على الساحة اليمنية بهذا المشهد المختصر المفيد الذي أقتبسناه من صفحة الفيس بوك للناشط والاعلامي (كامل الخوداني)
 تضيق الدائرة السوداء حول رقبة الحوثيون
-صعده بيارق الجيش تلوح على مشارف الملاحيظ، كتاف ،رازح
-البيضاء تسطر مقاومتها اروع الأنتصارات بشعار قادمون ياذمار
-طوارق الساحل الغربي والمقاومة التهامية تستعد لأعلان ساعة الصفر،.
وحفظ الله اليمن من كل مكروة وحاقد وعميل مرتهن للخارج ،.
والله من وراء القصد
الكاتب والاعلامي
عبدالرزاق الباشا
اليمن – صنعاء

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.