الرئيسية / اخبار / أخبار إثيوبيا / الانجيرا سيدة المائدة الاثيوبية

الانجيرا سيدة المائدة الاثيوبية

انور ابراهيم(كاتب اثيوبي )
اثيوبيا -اديس اببا

لابد منها في كل الاوقات وفي كل الوجبات لاتفارق مائدتنا يوميا ونختلف عن كل الشعوب اذ يمكننا ان ناكلها في كل الاوقات والوجبات ……هي الاجيرا او كما يصح للبعض تسميتها الكسرة بكسر الكاف والبعض في بعض الدول يطلقون عليها اللحوح.

سيدة بلا منازع

هي بلا منازع سيدة المائدة الاثيوبية والتي تفرض نفسها في كل الاوقات وفي كل البيوت وحتي في افخم الفنادق اذ تجدها تتربع وهي تعكس تنوع الاطعمة الشعبية الاثيوبية فتعتبر اثيوبيا الدولة الوحيدة التي تنتشر اطعمتها الشعبية في كل المواقع السياحية حتي الفنادق ماركة الخمس او السبع نجوم تجد ان الاطعمة الشعبية تتوسط الموائد واهمها الانجيرا .

الطيف

الطيف هو نوع من البذور ولا تنبت الا في المرتفعات الاثيوبية وهي الطعام الاساسي للشعوب الاثيوبية وحبته صغيرة قد تكون اقل حجما من حبة السمسم وبه الوانا مابين الابيض والاحمر ونباته لا يفوق طوله الزراع وتصنع الانجيرا من طحين الطيف وللطيف قصة غريبة فاخيرا بعد دراسات عميقة توصل الباحثين انه من اكثر انواع البذور التي تحتوي على المعادن واهمها الحديد وانها مفيدة للجسم وهنالك العديد من الدراسات والتجارب التي توصلت الى انه اذ تم تصنيع بعض الخبائز من الطيف تقلل من الاضرار الصحية والسمنة المفرطة فيما يبدو انه سوف يصبح طحينه باحظ الثمن بالرغم من انه من الاشياء التي يمنع تصديرها باعتبارها الغذاء الرئيسي للشعوب الاثيوبية .

الاغلى ثمنا

يعتبر الطيف اغلى ثمنا من بقية انواع الطحين اذ يصل سعر الجوال احيانا لاكثر من مائة دولار ويعتمد الاثيوبيين عليه كوجبة رئيسية لاتنافسه اي نوع اخر .
نعود للانجيرا والتي تعتبر الاصعب صنعا حتي من الخبز نفسه اذ تمر بمراحل متعددة مابين الطحن واعداد العجين وتسخين بعض منه وتسخين الصاج ومتابعتها قطعة قطعة حتي تصل الينا عدة قطع من الانجيرا .

وجبات لها محبيها

هنالك وجبات متعددة يتم صنعها من الانجيرا او تعتبر الانجيرا جزءا اساسيا فيها مثل الفرفر والذي هو عبارة عن الانجيرا بالطبيخ او اللحم ولاننسي الشرو والقي وط و…….و……و……
الانجيرا تاخذ الشكل الدائري وتتعدد الوانها منها البيضاء والبنية وصحيا تفضل البنية نسبة لوجود معدن الحديد فيها وصحيا افضل وخاصة لمرضي السكري لان نسبة النشأ فيها قليل جدا .


مصانع ومعامل تصدير الانجيرا

خلال السنوات الماضية تم فتح عدد كبير من المصانع التي كانت تعمل على تصدير الانجيرا الى الخليج والغرب ويتم تغليفها بطريقة مطابقة للمواصفات ولكن مع ارتفاع سعر الطيف تم ايقاف تصدير الانجيرا الى الخارج .

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Anwar Ibrahim

انور ابراهيم احمد كاتب وصحفي اثيوبي مهتم بالشأن الاثيوبي العربي والاثيوبي الافريقي ومنطقة القرن الافريقي له العديد من المقالات في عددكبير من الوسائل الاعلامية

شاهد أيضاً

عدد من رؤساء الدول يبعثون ببرقية تهنئة للحكومة الاثيوبية بمناسبة ذكري ال28 من مايو

انور ابراهيم اثيوبيا – اديس بعث عدد من رؤساء الدول رسائل تهنئة للرئيس الدكتور ملاتو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.