وزير الخارجية الروسي ونظيره الإماراتي

زيارة وزير الخارجية الاماراتي لاثيوبيا والملفات العالقة

أنور إبرهيم إحمد
اثيوبيا – اديس اببا
شهد الحراك الدبلوماسي الاثيوبي خلال هذه الاسابيع نشاطا واسعا حيث قامت العديد من الوفود بزيارة اثيوبيا وشملت عدد من الوفود وفد الامارات الذي يقوده وزير الخارجية الاماراتي والوفد الامريكي يقوده وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون والوفد الروسي يقوده وزير الخارجي الروسي سيرجي لافروف .

واثيوبيا والامارات

اتفقت إثيوبيا ودولة الإمارات العربية المتحدة على تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف الجوانب، وقد ناقش وزيرا الشؤون الخارجية للدولتين جدول ألاعمال المشترك في الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المشتركة الذي عقد في فندق شيراتون اديس اببا .
في كلمته الافتتاحية ، شدد وزير الشؤون الخارجية الأثيوبي الدكتور وورقنه قبيهو على أن العلاقة بين البلدين تسير على مسار إيجابي منذ إنشائها، وأشار الدكتور ورقنه يمكن تعزيز هذا لمزيد من الاستفادة لكلا البلدين.
كما أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد اهتمام بلاده بمواصلة التعاون مع إثيوبيا في مجال الاستثمار والتجارة
وتحدث عن الاتفاق قائلا : (لقد ناقشنا ووافقنا على مواصلة تعزيز علاقاتنا من حيث الاقتصاد والسياسة والاستثمار،لقد تعرفنا على الوضع في إثيوبيا وهو جذاب للغاية للاستثمار ونحن حريصون على العمل مع إثيوبيا).
كما وقعت إثيوبيا والإمارات العربية المتحدة مذكرة تفاهم بشأن التشاور السياسي، كما أشار الجانبان إلى ضرورة التعاون في مجال السلام والأمن ، وكذلك في مجال مكافحة الإرهاب الذي يهدد المنطقتين القرن الافريقي والشرق الاوسط .
ويعتقد أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن سوق العمل في يناير / كانون الثاني يعزز الميزة الاقتصادية للجانبين، وهذا مااكده الشيخ عبدالله بن زايد والذي قال: (يعتبر الاتفاق حول سوق العمل مؤشرا على المسار الإيجابي و التعاون الإيجابي، أعتقد أن هذا سيزيد من حجم التجارة الحالية مابين البلدين والبالغة 500 مليون دولار أمريكي).

قضايا خلف الزيارة

تاتي هذه الزيارة والمنقطة تشهد خلافات متعددة فيما يخص مواني الصومال التي اتفقت بخصوصها الامارات واثيوبيا وارض الصومال الشئ الذي رفضته الحكومة الصومالية معتقدا ان هنالك تخطي لهافي هذا الاتفاق والذي تعتبر غير قانوني و تحاول ان تطرح العديد من القضايا اهمها قضية مواني جيبوتي والتي استاجرتها الامارات لفترة طويلة واعتبرتها جيبوتي مهددا لسيادتها وقامت بالغاء الاتفاق حول تأجير المواني للامارات تلك القضية التي تصاعدت في الاونة الاخيرة وفيما يبدوا ان الجانبان طرحا العديد من النقاط التي تصاعدت بينهما في ظل التقارب الاثيوبي القطري في الاونة الاخيرة الشئ الذي جعل دول اخري تلعب ادورا كبيرة في المنطقة مما ادي لظهور خلافات واضحة في هذا الملف والذي له علاقة بعدة دول اخري مثل جيبوتي والصومال .

لقاءات مع المسؤولين الاثيوبيين

وخلال زيارة الوفد الاماراتي التقي برئيس الجمهورية الدكتور مولاتو تيشوم في أديس أبابا يوم الأربعاء وناقش الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وكانت مجمل المحادثات تتعلق بالجوانب الاقتصادي والسياسية دون التطرق في القضايا التي هي ذات صلة بخلافات للامارات في المنطقة والتي ترتبط مباشرة بعلاقات الدولتين بتلك الدول وحسب المتحدث باسم مكتب رئيس الجمهورية الاثيوبي السيد اشبر قيتنت ان الجانبان ناقشا العلاقات السياسية ولاقتصادية والتجارية وتسهيل العمل للمستثمريين الاماراتيين لم يتطرق على اي شئ بخصوص قضية المواني الصومالية .

الاستثمار والتجارة هما الاساس

وقد أعرب الجانبان عن حرصهما على إعادة تنشيط الاتفاقيات الموقعة حتى الآن بشكل رئيسي في التجارة والاستثمار, استقدام العمالة المنزلية الاثيوبية للامارات .
وتشارك حاليا أكثر من 100 شركة من دولة الإمارات العربية المتحدة في قطاعات مختلفة تستثمر أكثر من 500 مليون دولار وتدخل الشركات الاماراتية في مجال الزاعة والتصنيع والزهور والسياة والفندقة .
كان هنالك اجتماع لرئيس الوزراء الاثيوبي المستقيل هايلي ماريام ديسالنج مع وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زيد آل نهيان في القصر الرئاسي باديس ابابا.
وناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون المتعدد الجوانب بين إثيوبيا والإمارات العربية المتحدة والتركيز على السياحة والتجارة والاستثمار.
كما أكدوا على الحاجة إلى التعاون في جهود السلام والأمن في الشرق الأوسط والقرن الأفريقي.
وأعرب الشيخ عبد الله بن زيد آل نهيان عن تقديره لجهود هيلي ماريام في تعزيز التعاون بين إثيوبيا والإمارات العربية المتحدة.

عمل اللجان الفنية

عقدت اللجنة الفنية المشتركة بين إثيوبيا والإمارات العربية المتحدة اجتماعها يوم ألثلاثاء على مختلف المستويات، حيث ترأس الوفد الإثيوبي السفير سليمان ددفو المدير العام لشؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية، بينما ترأس وفد دولة الإمارات العربية المتحدة مساعد وزير الشؤون الاقتصادية والتجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة محمد شرف.

وحسب وكالة الانباء الاثيوبية أن رئيس الوفد الإثيوبي السفير سليمان ددفو أشاد في كلمته الإفتتاحية بالإنجازات التي تحققت في السنوات القليلة الماضية في مجال العلاقات الثنائية والتي أثبتت التزام البلدين الشقيقين، بالأهداف المشتركة المتعددة بين إثيوبيا والإمارات العربية المتحدة حول القضايا الاقليمية والدولية المتعلقة بالسلام والأمن والتنمية.

كما عبّر عن أهمية العلاقات التجارية المتنامية وعلاقات الاستثمار بين الجانبين، مشيرا إلى أن عدد المستثمرين الإماراتيين قد وصل الآن إلى أكثر من 98 مستثمر برأس مال يزيد على 10 مليار بر.

ومن جهته أشاد مساعد وزير الشؤون الاقتصادية والتجارية الاماراتي محمد شرف بالدور الحيوي الذي تلعبه إثيوبيا في مكافحة التطرف والحفاظ على الأمن في القرن الأفريقي، مشيرا إلى أن “الاستثمار المباشر لدولة الإمارات العربية المتحدة في إثيوبيا للسنوات 2003-2017 بلغ نحو 523 مليون دولار”، ووصف ذلك بأنه مشجع جدا ، مضيفا أنه من المتوقع أن تزداد تدفقات الاستثمار الإماراتية مع المزيد من الاتفاقيات الاستثمارية.

توقعات حول الزيارة

توقع العديد من الخبراء ان الزيارة لم تحقق المهدف المرجوء منها في ظل التوترات التي تشهدها المنطقة وازمة الخليج الاخيرة والتي تحاول الدول الخليجية كسب الدول الافريقية لصفها في هذا الصراع وخاصة عقب الزيارات المتكررة للقيادت الخليجية للقارة الافريقية .
تأتي زيارة الوفد الاماراتي برئاسة وزير الخارجية تحمل ملفات متعددة ولكن عرض جزء منها خلال المناقشات يوضح ان هنالك ادوارا تقلصت للامارات في منطقة القرن الافريقية عقب الاحداث الخيرة التي تعلق بمواني جيبوتي والصومال .
في ظل الكتلات التي بدات في المنطقة وعلاقات الامارات بكل من مصر واريتريا في ظل التحركات التي بدات تظهر في المنطقة فيما يبدوا ان منطقة القرن الافريقي حزت حذو ان تكون لنفسها تكتلات من أجل خدمة مصالحها في وقت واحد انتفقت كل من جييوتي والصومال ضد المصالح الاماراتية في المنطقة معلنا تحديا جديدا ضد المصالح الاماراتية .

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Anwar Ibrahim

انور ابراهيم احمد كاتب وصحفي اثيوبي مهتم بالشأن الاثيوبي العربي والاثيوبي الافريقي ومنطقة القرن الافريقي له العديد من المقالات في عددكبير من الوسائل الاعلامية

شاهد أيضاً

عدد من رؤساء الدول يبعثون ببرقية تهنئة للحكومة الاثيوبية بمناسبة ذكري ال28 من مايو

انور ابراهيم اثيوبيا – اديس بعث عدد من رؤساء الدول رسائل تهنئة للرئيس الدكتور ملاتو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.