علي شحم علي

علي شحم مرشح من القرن الإفريقي يخوض المنافسة على معقد في الكونجرس الأمريكي

13 مارس 2018

شفا العفري

أعرب السياسي علي شحم علي عن نيتيه للترشح لخوض غمار المنافسة على مقعد بمجلس الشيوخ الامريكي عن الحزب الديمقراطي حيث تقدم  السبت الماضي رسميا للترشح لنيل المقعد عن ولاية مينيسوتا . وينافس على احد المقعدين  المخصصين للولاية من اصل 100 مقعد  التي يتكون منها المجلس، بواقع  ممثلين فقط عن كل ولاية .

هذا فقد كان السيناتور كيث اليسون  اول سيناتور مسلم  من أصل أفريقي  أسود البشرة   في الكونجرس الأميركي من نفس الولاية 2006 م . كما  اصبحت الهان عمر” الفتاة ذات الأصول القرن الافريقية  ، والأم لـ3 أبناء، انتخبت كأول امرأة أمريكية مسلمة من أصول صومالية فى عضوية النواب  عن مقاطعة 60 وسط غرب بولاية مينيسوتا، بعد نجاحها فى الحصول على 80% من الأصوات  2016 م فيما وصفه المتابعون  للانتخابات حينها بأنه صناعة للتاريخ .

Ali Chehem Ali for U.S Senate

Posted by Ali Shahin on Saturday, March 10, 2018

صرح السيد علي شحم علي هو مريكي من اصول جيبوتية في مقاطع نشره على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك تحدث فيه باللغة العفرية عن نيته للترشح لهذا المقعد ، وضاف ” انه اذا تحقق  فإن هذا ليس نصرا له فقط، انما هو نصر لشعوب قرن افريقيا  بل كل لافارقة، وقال انه سوف لا ينسى هموم الشعوب التي ينحدر منه ويتقع ان يجد مناصرة منهم وانتخابهم له  ،

وأضاف ” اني اندرك انه ليس من السهل خوض هذه المنافسة خاصة اني امريكي من اصل افريقي ولدت خارج امريكا وأحدث بلغة ثانية كلغة ام  ، مع ذلك لاشي مستحيل،  اذا لم افز بهذا المعقد سوف يفعله ابني او حفيدي ، بل ان الخوف من المنافسه هو الخسران الاكبر “.

علي شحم  علي  ينحدر من القرن الافريقي، تحديدا من جيبوتي حيث غادر البلاد بعد الحرب الأهلية التي ضربت البلاد في اواخر الثمانينيات وبداية التسعينيات وسافر الى الولايات المتحدة الامريكية  كلاجى في منتصف التسعينيات من القرن المنصرم .

ويذكر انه خاض الانتخابات التشريعية 2016 على مستوى ولاية منيسوتا.

حسن شحم علي الاخ الاصغر للمرشح علي شحم

وتجدر الاشارة الى ان شقيقه الأصغر حسن شحم على كان احدر ابرز القيادين في الحملة الانتخابية لمناصرة المرشح الديمقراطي باراك اوباما، واحد البز الناشطين المميزين في ولاية مينيسوتا.

الكونغرس الأمريكي (بالإنجليزية: Congress) هو المؤسسة الدستورية الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية ويعتبر الهيئة التشريعية في النظام السياسي ويتألف من مجلسين هما ، مجلس الشيوخ الأمريكي و مجلس النواب الأمريكي

يعد الكونغرس جهازًا تشريعيًا مؤلفًا من مجلسين تشريعيين. يتشكل مجلس الشيوخ من 100 عضو. يمثل كل ولاية من الولايات الخمسين شيخان (سناتوران). ويتألف مجلس النواب من 435 عضوًا. ويتم انتخاب الأعضاء، أو النواب لهذا المجلس من مناطق انتخابية، ولابد أن يكون لكل ولاية مقعد واحد على الأقل في مجلس النواب.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.