الرئيسية / اخبار / أخبار إثيوبيا / تقرير : المجلس الوطني لتنسيق المشاركة الشعبية لدعم سد النهضة  يناقش خططه لزيادة تمويل السد للعام الاثيوبي الحالى
من الارشيف

تقرير : المجلس الوطني لتنسيق المشاركة الشعبية لدعم سد النهضة  يناقش خططه لزيادة تمويل السد للعام الاثيوبي الحالى

انور ابرهيم

اثيوبيا – اديس اببا

اكتوبر 12/2017

منذ تأسيس سد النهضة الاثيوبي العظيم ، ساهم الإثيوبيون من جميع مناطق البلاد  بشكل كبير في تمويل بناء هذا المشروع.

مكتب المجلس الوطني لتنسيق المشاركة الشعبية لدعم  سد النهضة هو كيان مسؤول على تحفيز المجتمع  العام للاسهام في بناء هذا المشروع .

ويهدف المكتب خلال هذا العام  إلى جمع مبلغ وقدره 1.5 مليار بر من المواطنين عبر آليات مختلفة لجمع تبرعات لتمويل سد النهضة من الشعوب الاثيوبية .

وقد تشاور المكتب مع أصحاب المصلحة بشأن أدائه  المالي للعام الماضي وخططه لهذا العام خلال عقد مناقشات حول كيفية زيادة اسهام وتبرعات المواطنين لتمويل السد خلال المراحل القادمة وشارك في هذه المناقشات عدد من الخبراء والمختصين وممثلي المناطق والولايات ومختلف القطاعات .

وقال السيد تاقل كينوبيه نائب مدير مكتب المجلس الوطني لتنسيق المشاركة الشعبية لدعم السد

قد لا تبدو الأمور كما كانت في البداية، ومع ذلك هناك فجوة من قبل وسائل الإعلام في التركيز على توضيح  الشعور المتزايد لملكية هذا المشروع  للجمهور “.

وتحدث احد المشاركين مقدما سؤال :  “ ان تقدم المشروع وصل الى 60 فى المائة. وهل هذا مرضي؟

ومن جانبه قال السيد زيريهون أبيبي كبير خبراء البحوث بوزارة الخارجية عن ان المشروع لم يتاخر :

لا يمكننا القول ان المشروع قد  تأخر، على سبيل المثال، تم الانتهاء من سد أسوان المصري وثلاثة مشاريع صينية في أكثر من عقد من الزمان، لذلك هذا يعتبر  مرضي  “.

ويعتزم المكتب تنفيذ آليات مختلفة لتحقيق الأهداف المحددة، بما في ذلك بيع  اليانصيب، واقامة الحفلات الموسيقية والمعارض الفنية والمهرجانات الفنية وغيرها من البرامج لدعم وتمويل السد .

وتحدثت  السيدة رومان جبري سيلاسي  مديرمكتب المجلس الوطني لتنسيق المشاركة الشعبية لدعم السد  قائلة: ” لقد حاولنا التوصل إلى طرق أكثر إبداعا من خلال إشراك الأفراد من مختلف المناطق، وابوابنا مفتوحة حتى الآن لأي شخص لديه فكرة لتحسين المشاركة العامة “.

ووفقا للتقرير الذى صدر فى السنة المالية الماضية، تمكن المكتب من جمع مبلغ وقدره  1.2 مليار بر من الجمهور عبر مختلف المشاركات .

الجدير بالذكر ان الحكومة بدأت في اعادة بعض المبالغ لاصحاب الاسهم التي دفعت لمدة خمس اعوام من قبل موظفي الدولة الشئ الذي وجد رضاءاً وقبولا وسط المواطنين وطمانهم عن ان توفير الدعم للسد يسير بصورة جيدة .

كان الحكومة قد وضعت فترة خمسة اعوام كفترة للانتهاء من بناء سد النهضة ولكن مع التغيرات التي بدات تتطرأ في المشروع ذادت الفترة الان لحوالي ستة اعوام ونيف من الاشهر حتي الان وتنظر دول الحوض اخر تطورات سد النهضة .

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

“سيداما” قومية إثيوبية لها رثها حققت مطالب خاصة بها بأنشاء أقليم

“سيداما” قومية إثيوبية لها أرثها حققت مطالب خاصة بها بأنشاء أقليم بقلم/ أنور إبراهيم (كاتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.