الرئيسية / اخبار / أخبار إثيوبيا / أعضاء مجلس الأمن الدولي يصلون إلى أديس أبابا لمناقشة قضايا السلم والأمن في أفريقيا

أعضاء مجلس الأمن الدولي يصلون إلى أديس أبابا لمناقشة قضايا السلم والأمن في أفريقيا

وصل أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى العاصمة اليوم 07 سبتمبر 2017 لمناقشة قضايا السلام والأمن في القارة، مع الإشارة بشكل خاص إلى جنوب السودان والصومال وحوض تشاد.

وسوف يعقد غدا ممثلو الدول الـ 15 الاعضاء فى مجلس الامن الدولى ورئيس مجلس السلم والامن التابع للاتحاد الافريقى الاجتماع التشاوري الذى يستمر يومين.

وقال السفير تقدا أليمو، رئيس البعثة الإثيوبية لدى الأمم المتحدة ورئيس جلسة مجلس الامن الدولي لهذا الشهر، للصحفيين إنه تم التوصل إلى اتفاق بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في أبريل من هذا العام لتعزيز الشراكة بين الهيئات الدولية في مختلف الجوانب.
واضاف ان هذا الاجتماع التشاوري سيعزز ويعمق التعاون القائم بين المنظمتين.

وإلى جانب مناقشة المسائل المذكورة أعلاه فإنه من المتوقع أن يناقش هذا الاجتماع سبل زيادة تعزيز الدعم المالي لعمليات حفظ السلام.

ووفقا للسفير تقدا، فإن الأمم المتحدة حريصة على تعزيز تعاونها مع الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيجاد ) في حل الأزمة في جنوب السودان.

واكد ليو جى يى ممثل الصين ان هذه الرحلة التي يقوم بها اعضاء مجلس الامن الى افريقيا مهمة جدا.

واشار الى ان مجلس الامن الدولى يعنى بالعديد من القضايا الافريقية ويعنى بالسلام والتنمية فى افريقيا السلام والتنمية فى بقية ارجاء المعمورة.

وأضاف قائلا :” نحن ممتنون للغاية للطريقة التي تعمل بها منظمات الاتحاد الأفريقي والمنظمات دون الإقليمية في أفريقيا معاً من أجل حل مشاكل السلام في أفريقيا، وما فتئ مجلس الأمن يعمل دائما مع أفريقيا والمنظمات الإقليمية في أفريقيا وفرادى البلدان في افريقيا وفى هذا الاجتماع سنعرف المزيد حول كيفية حل المشاكل بشكل افضل من المنظور الافريقى، ودأب مجلس الامن دائما على دعم افريقيا فى وضع حلول افريقية للمشاكل الافريقية”.

من جانبة صرح ممثل مصر السيد عمرو عبد اللطيف أبولاته من جانبه إن دور المنظمات الإقليمية مهم للغاية لأنها تلعب دورا رئيسيا في قضايا السلام والتنمية.

وقال “اعتقد ان هذا النوع من التعاون والتنسيق مهم بين الامم المتحدة ومجلس الامن”.

وقالت ميشيل سيسون ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية “نحن هنا للتأكد من تحسن الوضع على أرض الواقع وتعمل الامم المتحدة والاتحاد الافريقى على دفع العملية السياسية قدما و حماية المدنيين على الارض وضمان حقوق الانسان”.

وبالاضافة الى الدول الخمس الدائمة العضوية وهى الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية يضم مجلس الامن الدولى عشرة اعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة لمدة عامين وهي بوليفيا ومصر وإثيوبيا وإيطاليا واليابان وكازاخستان والسنغال والسويد وأوكرانيا وأوروغواي.

المصدر : وكالة الانباء الاثوبية

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

“سيداما” قومية إثيوبية لها رثها حققت مطالب خاصة بها بأنشاء أقليم

“سيداما” قومية إثيوبية لها أرثها حققت مطالب خاصة بها بأنشاء أقليم بقلم/ أنور إبراهيم (كاتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.