علم اثيوبيا

إثيوبيا …. العفو عن ألفي موقوف في إقليم أمهرا

أعلنت حكومة إقليم أمهرا شمال غربي إثيوبيا اليوم الثلاثاء، العفو عن ألف و981 سجينا تم توقيفهم على خلفية الاضطرابات التي شهدها الإقليم قبل نحو عام، وذلك بمناسبة حلول السنة الإثيوبية التي تصادف الـ 11 من الشهر الجاري.

وقال “جيدو أندارجاشو” حاكم إقليم أمهرا اليوم في مؤتمر صحفي، إن حكومته أطلقت اليوم بالفعل سراح ألف و981 سجينا شملهم العفو الحكومي.

وأشار إلى أن إطلاق سراح السجناء جاء بعد أن “أبدوا ندمهم الشديد على ما قاموا به”.

وحث “أندارجاشو” الذين شملهم العفو على “الاندماج في المجتمع وترجمة الندم على أرض الواقع والعمل به”.

ولم يوضح حاكم الإقليم مزيدا من التفاصيل عمن شملهم العفو، وهل كانوا محكومين أم أنهم في طور المحاكمات؟

وجرت العادة أن يصدر عفو حكومي عن سجناء في مثل هذه المناسبات بإثيوبيا.

ويتمتع “أمهرا” بحكم شبه ذاتي، ويتبع الكونفيدرالية الإثيوبية المكونة من 9 أقاليم، والتي بدأت الحكم الفيدرالي عام 1991 بعد سقوط نظام الرئيس “منغستو هايلي ماريام”.

وخلال يوليو / تموز، وأغسطس / آب من العام 2016، وقعت احتجاجات تخللتها أعمال عنف في إقليمي أوروميا وأمهرا، مناوئة لحكومة البلاد تطالبها بتوفير أجواء من الحرية والديمقراطية، وعلى إثرها تم توقيف المئات.

كما تحول “مهرجان أريشا” في 2 أكتوبر / تشرين الأول من العام نفسه، إلى احتجاجات وأعمال شغب ـ امتدت لاحقا لضواحي العاصمة أديس أبابا، في المناطق التابعة لإقليم أورميا ـ أسفرت عن مقتل 56 شخصا وإصابة 100 آخرين، فضلا عن إحراق 10 مصانع واستهداف استثمارات أجنبية.

ولا تزال إثيوبيا متمسكة بتقويم الكنيسة القبطية والمعروف محليا بالتقويم الإثيوبي، والذي يتأخر عن التقويم الميلادي المعروف بأكثر من سبع سنوات.

وتتكون السنة الإثيوبية من 13 شهرا، ويبلغ عدد أيام كل شهر من شهورها الـ 12 الأولى ثلاثين يوما، فيما يبلغ عدد أيام الشهر الـ 13 خمسة أيام، أو ستة أيام في السنة الكبيسة التي تأتي مرة كل أربعة أعوام، ويسمى في إثيوبيا شهر “النسي”

المصدر : AA

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.