تقارير تكشف مفاوضات سرية بين ادراتي بونت لند وصومالي لند

مقديشو – كشفت مصادر مطلعة عن مفاوضات سرية بين إدارتي بونتلاند وأرض الصومال؛ في وقت تستعد فيه الأخيرة لإجراء انتخاباتها في شهر نوفمبر المقبل.

وأعلنت إدارة أرض الصومال سابقا عن مفاوضات بينها وبين بونتلاند واتفاقية بشأن إجراء انتخاباتها في محافظتي سول وسناج المتنازع عليهما بين الإدارتين، وهذا ما نفاه مسؤولون من بونتلاند.

ولم تقدم المصادر تفاصيل إضافية حول الملفات التي يناقشها مسؤولو الإدارتين في مفاوضاتهما السرية.

وكان رئيس إدارة بونتلاند عبد الولي غاس عين في مرسوم صدر عن مكتبه في السابع والعشرين من شهر يوليو الماضي ممثلا لإدراته في جمهورية فنلندا التي تعيش فيها جالية منحدرة من مناطق إدارة بونتلاند.

وتتزامن هذه التطورات مع وقت يتهم فيه سياسيون ونواب صوماليون بعض الولايات الإقليمية بالتصرف كدولة مستقلة فيما يتعلق بالعلاقات الخارجية.

ويتساءل بعض المراقبين هل بونتلاند في طريقها إلى الانفصال على غرار إدارة أرض الصومال المجاورة لها؛ التي أعلنت انفصالها عن جمهورية الصومال من طرف واحد عام 1991، وكذلك هل يمكن أن تتحد هاتان الإدارتان بناء على المفاوضات السرية بينهما.

والجدير بالذكر أن العلاقات بين الحكومة المركزية وإدارة بونتلاند الإقليمية شهدت خلال السنوات العشر الماضية توترات سياسية بين الحين والآخر، حيث وصلت الخلافات بين الجانبين في بعض الفترات إلى إعلان بونتلاند قطع العلاقات مع الحكومة المركزية والتهديد بالانفصال.

المصدر : الصومال الجديد

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.