منظمات حقوقية ارترية تندد بالانتهاكات التي يقوم بها التحالف بقيادة #السعودية والنظام الارتري في #ارتريا

ترجمة شفا العفري

لجريدة السلام

ارتريا . جريدة السلام.  اصدر  عدد من منظمات المجتمع المدني  بيانا  حول تطور الاوضاع في منطقة القرن الافريقي والاوضاع الانسانية في ارتريا ؛ اكد البيان انه  منذ صدور  تقرير الامم المتحدة لحقوق الانسان الذي وضح ان الجرائم التي ترتكبها الحكومة الارترية قد ترقى الي جرائم ضد الانسانية ” فان الحال المواطن في ارتريا والوضع الانساني ازداد تدهورا خاصة  و حالة افلات المجرمين من العقاب ايضا مستمرة .

هناك تطورات جديدة طرأت في المنطقة ابرزها حسب التقرير مايلي

  • قوات التحالف  بقيادة السعودية التي تقاتل في اليمن تحتل ايضا الساحل الارتري وتقيم معسكرات لها علي طول ساحل دنكاليا واقليم ساحلي في ارتريا .  وهده القواعد زادت الامور  تعقيدا علي السكان المحليين المهمشين من النظام اصلا  . فقد احتلت القواعد مناطق شاسعة ولم تعد مساحات كافية للسكان للمحليين لممارسة انشتطهم كالصيد  والرعي . وقد ترتب علي ذلك اثار كارثية علي السكان المحليين وازاد الوضع  تعقيدا في ظل الجفاف الذي يضرب المنطقة . يشكل وجود هذه القواعد علي الاراضي انتهاك لقرار حظر الاسلحة الذي صدر ١٩٠٧م وهو امر يبعث علي القلق علي حد قول التقرير .
  • يذكر التقرير ان في تشرين اكتوبر الماضي قتل ستة من الصيادين الارتريين علي يد التحالف الذي تقوده السعودية اثناء صيدهم في مياههم الاقليمية فقد حاول التحالف غلق ملف المسألة من خلال ترهيب اهالي الضحايا بيد النظام الارتري مما يدل على تواطئهم  مع النظام في انتهاك حقوق الانسان للشعب الارتري .
    •  حالات  الانتهاكات التي يتعرض لها المواطن لاتنهي بهذاه الانتهاكات التي يتعرض لها المواطن بالداخل بيد النظام بل تلاحقه ايضا عند محاولتة النزوح والهروب من القمع في الداخل حيث يتعرض الارتريين لاتهاكات واعتداءات في معسكرات اللجؤ في دول القرن الافريقية الغير آمنة حيث يصبح اللاجئ معرض للاختطاف والتعذيب وخاصة النساء اللواتي يتعرضن للتمييز على اساس الجنس كما ويتعرضن  للاعتدءات الجنسية و الاغتصاب .
  • معسكر الخوخة الذي للاجئين  الذي يقع على بعد اربعين كيلومترا 40 كم من جبهة القتال التي تدور  بها الحرب بين اليمن والتحالف الذي تقوده السعودية  يقبع فيه  957  لاجى محاصر  والمعسكر معرض لقصف التحالف بالاضافة المجاعة وتفشي وباء الكوليرا مع اخوانهم اليمنين حيث يسكن في عموم اليمن ما يقارب 50000 لاجئ  ارتري متوزعون على المحافظات اليمنية . وسوف تحل كارثة اذا لم تنتهي هذ الحرب  على اليمن وسوف هذه الكارثة تحل على الشعب اليمني واشقائهم الارتريين اللاجئين .
  • في ليبيا التي تفتقد الي حكومة  والنظام يتعرض الارتريين للاستقلال من قبل نتظيم الدولة الاسلامية يحيث تباع النساء كرقيق ويتم استقلالهن جنسيا .

 يشير التقرير  الى ان الحكومات الغربية تتواصل مع الحكومات الديكتاتورية وتتعامل معهم مثل ارتريا ودول استبدادية اخرى  كليبيا والسودان من اجل وقف تدفق اللاجئين الي اليها بالاضافة الى الاستثمارات داخل ارتريا علي الرقم من ان ارتريا لم تبذل جهدا لمعالجة القضايا والاوضاع الانسانية .

 في عام 2016 م قام  ممثلون حكوميون من كل من المانيا وسويسرا واخرون من الاتحاد الاوربي بزيارة ارتريا من اجل  ادارة استثمارات هناك .  بالاضافة الى ذلك فان مسؤلون حكوميون ارتريون يتجول داخل الاتحاد الاوربي بحرية تامة على رغم من الحظر بموجب  قرار الام المتحدة قرار رقم 1907 .

البيان يطالب الامم المتحدة ودول الاعضاء والمجتمع الدولي الي اتخاذ اجرءات فورية تتمثل بالنقاط التالية .

  • ﺿﻤﺎﻥ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﻫﻴﺌﺔ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﻟﺤﻘﻮﻕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺩﺍﺧﻞ ﺇﺭﻳﺘﺮﻳﺎ ﻟﺮﺻﺪ ﺣﺎﻟﺔ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺩﺍﺧﻞ ﺇﺭﻳﺘﺮﻳﺎ؛
  • ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻹﺭﺘﺮﻳﺔ ﻟﻮﻗﻒ ﺍﻧﺘﻬﺎﻛﺎﺕ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ؛
  • ﺿﻤﺎﻥﺍﻟﺘﺰﺍﻡﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔﺍﻹﺭﻳﺘﺮﻳﺔﺑﺤﻘﻮﻕﺍﻟﻄﻔﻞ
  • ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺩﺳﺘﻮﺭ ﻋﺎﻡ 1997 ﻭﺿﻤﺎﻥ ﺳﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻹﺭﻫﺎﺏ؛
  • ﺿﻤﺎﻥ ﺇﻟﻐﺎﺀ ﺍالخدمة الاجبارية ﺍﻟﺬﻱ تﺮﻗﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ؛
  • ﺿﻤﺎﻥ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺣﻘﻮﻕ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻼﺟﺌﻴﻦ ﺍﻹﺭﻳﺘﺮﻳﻴﻦ ﻭﻓﻘﺎ ﻻﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﺍﻟﻼﺟﺌﻴﻦ ﻟﻌﺎﻡ 1951 ﻭﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺑﺸﺄﻥ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺇﺭﺘﺮﻳﺎ؛
  • ﺿﻤﺎﻥ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﺍﻟﻔﻮﺭﻳﺔ ﻟﻺﺭﻳﺘﺮﻳﻴﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺒﻠﺪ؛
  • ﺿﻤﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﺎﺀﻟﺔ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﻔﺎﻓﻴﺔ ﻟﻠﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻹرترية

 

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.