ارشيفية

الدبلوماسي الإرتري القائم بأعمال السفير في جيبوتي ينشق عن النظام ويصل الى امريكا

#ارتريا- #جيبوتي : نقلت صحيفة «القدس العربي»، عن مصادر دبلوماسية مطلعة قولها إن القائم بأعمال السفارة الإرترية في جيبوتي «عمر سرمعي» تقدم بطلب لجوء في أمريكا يوم الثلاثاء الماضي 

وجاء انشقاق «سرمعي» بعد أيام من انشقاق اللورد «اسقدوم» الذي كان يعمل في الاتحاد الأفريقي، والذي وصل هو الآخر الى أمريكا في 26 ديسمبر كما اختفى المصور «محريتاب» الذي كان يعمل في صحيفة «أرتريا الحديثة» عن الأنظار منذ الثلاثاء الماضي.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن القائم بأعمال السفارة في جيبوتي كان الدبلوماسي الإرتري الوحيد الذي كان يرعى المصالح الأرترية في السفارة منذ العام 2008، إثر اندلاع النزاع الحدودي بين جيبوتي وأرتريا على منطقة بالقرب من باب المندب على حدود البلدين.

ووفقا للمصادر ذاتها، فإن الدبلوماسي الإرتري كان قناة الاتصال الوحيدة بين البلدين . يذكر أن جيبوتي وإرتريا، قامتا بتقليص المستوى الدبلوماسي بين البلدين إلى درجة القائم بالأعمال، وكان «سرمعي» الذي يعمل في السفارة في جيبوتي منذ 11 عاما، منسق الشئون الثقافية ثم عمل كسكرتير ثاني، قبل تسلمه منصب القائم بالأعمال.

والتحق «سرمعي» بوزارة الخارجية الأريترية عام 1993، وتدرج في السلك الدبلوماسي حتى أصبح مسؤول دائرة الشرق  الأوسط بوزارة الخارجية بعدها عين دبلوماسيا بالسفارة الإريترية في كينيا، قبل ان ينقل  إلى جيبوتي قائمًا بالأعمال.

الجدير بالذكر انه  في 2008، برز خلاف حدودي بين إرتريا وجيبوتي  اثر خلاف على جزيرة في حدود البلدين التي تسمى جزيرة دميرة.

المصدر : جريدة السلام

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.