وزير الاقتصاد التركي . صور ارشيفية

حجم التبادل التجاري بين #اثيوبيا و #تركيا يفوق ملياري دولار

بعد الانفتاح التركي على افريقيا  وخصوصا افريقيا الشرقية، فاق حجم التبادل التجاري بين تركيا و إثيوبيا مقدار 2,5 مليار دولار  منها 120 مشروع مباشر  في مختلف انحاء اثوبيا  ما خلق  فرص عمل لنحو  خمس وعشرين الف شحض .

في اطار العلاقات الثنائية بين البلدين ذكرت وكالة الاناضول التركية ان وزير الاقتصاد التركي هاد زيبكجي يصل إلى العاصمة أديس أبابا و يرافقه في هذه الزيارة 100 من رجال الأعمال والمال الأتراك، وذلك  مساء اليوم الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا.

كما ذكر المصدر نقلا عن  المتحدث الرسمي باسم الخارجية الاثيوبية  تولدي مولوجيتا،  أن زيبكجي سيلتقي خلال زيارته لإثيوبيا كلا من الرئيس ملاتو تشومي ورئيس الوزراء هيلي ماريام ديسالين، وذلك لبحث سبل التعاون التجاري والاستثماري فضلا عن العلاقات الثنائية. كما  سيعقد الوفد  لقاءات ثنائية مع وزير الخارجية الإثيوبي ورقنه جيبيوه و وزير الصناعة أحمد إبيتو.

والجدير بالذكر ان حجم التبادل التجاري بين أنقرة وأديس أبابا وصل في عام 2015 إلى 420 مليون دولار؛ حيث بلغت صادرات تركيا لإثيوبيا 385 مليون دولار؛ في وقت وصلت فيه صادرات إثيوبيا لتركيا 35.5 مليون دولار.

وتعتبر زيارة وزير الاقتصاد التركي لإثيوبيا الأولى لمسؤول تركي رفيع عقب الانقلاب الفاشل الذي شهدته تركيا في منتصف يوليو/تموز الماضي.

جريدة السلام

 

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.